الرئيسية صحة وعلوم بعد تأكد تسجيل حالة بتونس: ماهو داء الفطر الأسود وماهي أعراضه؟

بعد تأكد تسجيل حالة بتونس: ماهو داء الفطر الأسود وماهي أعراضه؟

كتبه كتب في 1 أغسطس 2021 - 10:17 ص
مشاركة

” ريف رس ” 1 غشت 2021

وكالات

كشف رمزي المعتمري، الطبيب المشرف على العملية الجراحيّة التي خضعت لها مواطنة صباح اليوم السبت 31 جويلية 2021 ، بقسم الفك والوجه بالمستشفى الجامعي سهلول، عن تأكد إصابة المواطنة المذكورة بداء ”الفطر الأسود”.وأضاف الدكتور، أن المواطنة خضعت إلى عملية استئصال الأنسجة المتعفنة على مستوى الأنف، موضّحا أنها تعاني من داء السكري ومن قصور كلوي مما نجم عنه نقصا في المناعة وبذلك تكوّنت أرضية ملائمة لتكوين الفطر الأسود العفني، مشيرا إلى أنّ حالة المصابة مستقرة.. فماهو داء الفطر الاسود؟

يشير الخبراء إلى أن عدوى الفطريات الصفراء، على عكس العدوى الأخرى، يمكن أن تكون أكثر ترويعًا بسبب الطريقة التي تؤثر بها على أعضاء الجسم الداخلية.

 على عكس العدوى الأخريين، يبدأ الفطر الأصفر داخليًا، ويسبب بطء التئام الجروح، وفي الحالات الخطيرة، يمكن أن يسبب أيضًا أعراضًا مدمرة مثل فشل الأعضاء لذلك، لا يزال من الضروري أن يطلب المرضى المساعدة من العدوى بمجرد أن يبدأوا في ملاحظة الأعراض.

 وفقا للتقارير، تم اكتشاف أول حالة إصابة بالفطر الأصفر في غازي آباد، |أحد مدن الهند وعلى الرغم من عدم توفر الكثير حول هذه الحالة، فقد حذر الأطباء من أن الفطريات الصفراء يمكن أن تكون أكثر خطورة من الفطريات السوداء والبيضاء.

 من المهم معرفة أن معظم الالتهابات الفطرية من هذا النوع تبدأ بسبب الظروف غير الصحية سوء النظافة، أو الموارد الملوثة (بما في ذلك الطعام) أو الإفراط في استخدام المنشطات أو الأدوية المضادة للبكتيريا أو سوء استخدام الأكسجين، لا يزال المرضى الذين يعانون من الأمراض المصاحبة أو يستخدمون الأدوية المثبطة للمناعة معرضين لخطر أكبر للإصابة بالعدوى.

 الأعراض التي يجب معرفتها الآن

 يمكن أن تسبب عدوى الفطريات السوداء والبيضاء أعراضًا مزعجة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تشوه في الوجه وتورم شديد، ما يجعل الفطر الأصفر أكثر سوءًا هو أنه يبدأ في الانتشار في الجسم داخليًا، ويسبب أعراضًا مختلفة جدًا في البداية.

 بعض الأعراض المعروفة للعدوى في الوقت الحالي هي:

 خمول، تبدأ العدوى الفطرية بالانتشار داخليًا وتثقل كاهل الأعضاء الحيوية، وتتركك بلا طاقة، هذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل الخمول الحاد والتعب والإرهاق.

 ضعف الشهية، يمكن أن يؤدي انتشار العدوى الفطرية أيضًا إلى اضطراب عملية الهضم، يمكن للمرضى الإبلاغ عن أعراض مثل فقدان الشهية وعادات الأكل السيئة فجأة.

  فقدان الوزن وضعف التمثيل الغذائي، يقول الخبراء إن فقدان الوزن غير المعتاد يمكن أن يكون علامة على أن الشخص يحتاج إلى فحص طبي، خاصة إذا كان يُظهر أيضًا أعراضًا مشابهة للعدوى الفطرية الأخرى في الدورة الدموية في الوقت الحالي.

 تشوه الوجه هو عرض نموذجي للفطر الأسود يقول الخبراء إن الحالات الخطيرة من الفطريات الصفراء يمكن أن تؤدي أيضًا إلى إصابة المريض بالعيون الحمراء.

 كيف يتم علاجه؟

 الالتهابات الصفراء أو الفطرية الأخرى التي يتم الحديث عنها الآن ليست جديدة أو نادرة تمامًا حاليًا، ويقول الأطباء أن حقن أمفوتيريسين ب، وهو دواء مضاد للفطريات، هو العلاج الوحيد المعروف لمكافحة العدوى

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!
شهادة الملائمة مسلمة بتاريخ 26 / 7 / 2019 تحت عدد : 02 / 2019