الرئيسية سبتة و مليلية إسبانيا تُمهد لافتتاح معبر سبتة مع المغرب باتخاذ إجراءات عملية جديدة في نونبر

إسبانيا تُمهد لافتتاح معبر سبتة مع المغرب باتخاذ إجراءات عملية جديدة في نونبر

كتبه كتب في 19 أكتوبر 2021 - 2:10 م
مشاركة

” ريف رس ” 19 اكتوبر 2021

متابعة

يُنتظر أن تعرف العلاقات المغربية الإسبانية بداية جديدة في وقت قريب، خاصة بعد تشكيل الحكومة المغربية الجديدة بقيادة عزيز أخنوش، إذ من المرتقب أن تعقد الحكومتان المغربية والإسبانية في الفترة القريبة المقبلة لقاء رفيع المستوى لتحديد معالم التعاون وتعزيز العلاقات خلال المرحلة الجديدة عقب الأزمة الديبلوماسية الحادة التي مر بها البلدان في الشهور الماضية.

وقد بدأت ملامح المرحلة الجديدة تظهر تدريجيا، في ظل التصريحات الديبلوماسية الإيجابية من كلا الطرفين، وهو ما يُعطي الإشارات إلى أن هذا “التصالح” الثنائي سيكون له انعكاسات حتى على عودة العلاقات البرية والبحرية بين البلدين، وإعادة فتح المعابر الحدودية، كمعبر باب سبتة المحتلة المُغلق منذ أزيد من سنة.

وفي هذا الإطار، أعلنت السلطات الإسبانية في سبتة المحتلة، عن طريق مندوبة حكومة سبتة، سالفادورا ماتيوس، الإثنين، عن قرب انطلاق أشغال تهيئة المعبر الحدودي مع المغرب، ليكون جاهزا لتنظيم حركة تنقل العابرين بين سبتة والمغرب، مشيرة إلى أن أشغال التهيئة من المتوقع أن تنطلق في نونبر القادم.

وحسب الصحافة المحلية في سبتة، نقلا عن سالفادورا ماتيوس، فإن أشغال التهيئة الجديدة، تهدف إلى إحداث أنظمة تكنولوجية وبوابات وممرات لتنقل المسافرين بشكل سلس، وبإجراءات تكنولوجية تُسهل عملية الولوج والخروج، مشيرة إلى أن الأشغال ستدوم لبضعة أسابيع فقط.

وتشير هذه المعطيات إلى أن السلطات الإسبانية تسعى لتجهيز وتأهيل المعبر ليكون جاهزا لتنظيم حركات التنقل بين سبتة والمغرب، بشكل موجه للمسافرين والسياح فقط، وذلك في أقرب وقت، في ظل المؤشرات الإيجابية بين البلدين التي تُلمح إلى قرب إعادة العلاقات الثنائية إلى سابق عهدها.

وكانت الصحافة المحلية قد تحدثت في وقت سابق، أن المعبر الحدودي بين المغرب وإسبانيا، من المرتقب أن يتم افتتاحه مع بداية السنة المقبلة، في حين ربطت تقارير إعلامية إسبانية فتح المعبر بتنظيم اللقاء الرفيع المستوى بين الحكومتين للتوقيع على عدد من الاتفاقيات، من بينها الاتفاق على فتح معبر باب سبتة ومعبر مليلية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن معبر سبتة كان قد تقرر إغلاقه من طرف المغرب وإسبانيا في 13 مارس 2020 بسبب تفشي وباء فيروس كورونا في البلدين، ولازال مُغلقا إلى غاية اليوم بالرغم من تحسن الأوضاع الوبائية في البلدين معا.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!
شهادة الملائمة مسلمة بتاريخ 26 / 7 / 2019 تحت عدد : 02 / 2019