الرئيسية تمازيغت نظرة ثاقبة لتاريخ اللغة الأمازيغية ،بنظرات علماء الآثار الغربييين هل يفتخر المغاربة بصدق ،!

نظرة ثاقبة لتاريخ اللغة الأمازيغية ،بنظرات علماء الآثار الغربييين هل يفتخر المغاربة بصدق ،!

كتبه كتب في 30 ديسمبر 2021 - 11:03 ص
مشاركة

” ريف رس ” 30 دجنبر 2021

بحث مصدري مترجم: جمال بوطيبي

تعد اللغة الأمازيغية من أقدم لغات البشرية ، ولم تعد الشكوك مسموحًا بها ، ويمكن اعتبار إفريقيا ، في الوضع الحالي للعلم ، ليس فقط مهد الإنسان وضميره ، ولكن لا تزال مثل الورشة حيث صنع “Homo Faber” الأدوات الأولى التي نشر استخدامها عبر أوروبا وأوراسيا ، وفي إفريقيا أيضًا وُلدت لاحقًا “homo artifex” و “homo sapiens”.

■ هذه التصريحات من قبل علماء الأنثروبولوجيا المثقفين ، الذين لا يمكن إنكار سلطتهم في هذا المجال ، تسمح لنا أن نستنتج ، منطقيًا ، أن التشكيلات الاجتماعية الأولى قد تشكلت في شمال إفريقيا ، وكذلك الوسائل الأولى للتعبير.

■- حسب يوجين_غيرنيي M. Eugène Guernier في كتابه
L’apport de l’Afrique à la pensée humaine
أن الامازيغي القديم أو البربر هم أصل الأجناس البيضاء؟

¤ #يوجينغيرنييه ، الذي سرد لنا في كتابه “#مساهمةإفريقيا #فيالفكر_الإنساني” ، يتحدث عن هذا التعبير عن الفكر ، يكتب: ربما الأفريقي ، الذي عاش لآلاف السنين في غبطة الوعي الناشئ في قلب مجتمع لا يزال في طفولته ونشرته الأولى الاجتماعية ، هل كانت راضية عن أشكال تعبير أكثر قديمة ، لكنها تخطيطية حتى اليوم ، أقرب كثيرًا إلينا ، حيث ستستخدم ، كما هو الحال أحيانًا في جنوب إفريقيا ، إشارات دعائية ، بينما ، لاحقًا ، الإرادة المصرية استخدام إشارات إيديوغرامية مثل الكتابة الهيروغليفية وأن الأمازيغ سوف يخترعون أيضًا عددًا معينًا من الإشارات الدعائية المعروفة باسم “Tifinar”.

■ لذلك يبدو ، بناءً على كل هذه البيانات المؤكدة علميًا ، أن المجموعة البشرية ، التي تأسست أساسًا في شمال إفريقيا ، هي بالفعل جذع الأنساب البشرية ، إذا كان بإمكان المرء التعبير عنها بهذه الطريقة. ويقال إن آسيا كانت منفصلة.

اللغة الأولى 《البربرية》 الامازيغية .

■ لغة هذه المجموعة الأساسية ، التي يتم التحدث بها منذ الأيام الأولى لهذه الشعوب البدائية والمجتمعية ، لا تزال مستخدمة حتى اليوم بين سكان الواحات المصرية والصحراء ، بين قبائل الجزائر ، بين سكان الجبال وفي ريف وسوس وأطلس المغرب وبين سكان جزر الكناري هي لغة أمازيغية متفرغة من لغة القاموس الأول إلى إجراءات لغوية تعرف بإسم اللهجات المحلية الامازيغية لها جدول للعديد من الأسماءوالأفعال والصفات تقرأفي جميع القبائل الامازيغية ماعداالأسماء المتعدد لبعضها. لا يمكن إنكار أن أقدم وثائق التعبير عن اللغة الامازيغية كانت موجودة في شمال إفريقيا منذ ماقبل التاريخ كما نص على ذلك المؤرخ الفرنسي 《غابرييل كامبس》 في كتابه 《البربر تاريخ وهوية》، سواء كانت إيديوغرامية مثل الهيروغليفية ، أو ساكنًة مثل “تيفيناغ” ، وتعتبر عن كلمات أمازيغية قديمة لازالت منقوشه في الصخر والشواهد الجنائزية كما نرى من بين المعالم هرم خوفو بمصر، وسنستعرض الصور ورابط البحث أسفله، دعونا نستشهد كمثال ببعض الحروف الهيروغليفية التي تعبر عن كلمات أمازيغية. بما في ذلك في الوقت الحاضر:
هذه الكلمة تعني شرب: تُلفظ “swi” من الفعل البربري “swa” بنفس المعنى وهو اسم هيروغليفي من اللغة الهيروغليفية.

■ وفيما يخص بالبحث الاركيولوجي حول اكتشافنقوش التيفيناغ بهرم خوفو بمصر كما يذكره البحث.

◇ ﺑﺤﺚ ﺃﺟﻨﺒﻲ ﺑﺎﻻ‌ﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻴﺜﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺗﺤﺪﺙ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﺍﻷ‌ﺑﺠﺪﻳﺔ ﺍﻟﻠﻴﺒﻮﺑﺮﺑﺮﻳﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺮﻡ ﺧﻮﻓﻮ ﺑﻤﺼﺮ ﻣﻦ ﻃﺮﻕ ﻓﺮﻳﻖ ﺑﺤﺚ ﺃﻣﺮﻳﻜﻲ ﺳﻨﺔ 1986 ﻭﻳﺮﺟﻌﻬﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺍﻟﻰ 12,000 ﺳﻨﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼ‌ﺩ ﻧﻌﻴﺪ ﻭﻧﻜﺮﺭ ﺍﺛﻨﺎ ﻋﺸﺮﺓ ﺍﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﺃﻱ ﻗﺒﻞ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﻨﻴﻘﻴﻴﻦ ﺍﻟﻰ ﻣﺴﺮﺡ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺑﺄﻻ‌ﻑ ﺍﻟﺴﻨﻴﻴﻦ ، ﻛﻤﺎ يتﺤﺪﺙ ﻋﻦ الحرف الأمازيغية ﺍﻟﺘﻴﻔﻨﺎﻍ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺳﻴﻠﻲ ﻭﺃﺭﺟﻊ تاريخه ﺍﻟﻰ ﺍﻻ‌ﻟﻒ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ .
**http://www.joseluisespejo.com/index.php/hidden-history/350-la-rodilla-de-hercules?fbclid=IwAR0F1l9rr-t28lETYszURQQAJCVZCeD7Bgmrg7eLsqLOJDSOW4Cy5RL7yFY

سيكون لنا أدلة أثرية جانبية أخرى . وأهمها وجود نقوش ، بالحروف الأبجدية #التيفيناغ (أو الليبوبربرية) ، عند المدخل السابق لهرم خوفو (يُطلق عليه عادة “سيرينكس” ، مع لقب “الأفق المضيء”). على حد علمي ، حضر القليل من العلماء هذا الظرف الغريب.

▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎نقوش على الباب القديم لمدخل هرم خوفو. قارنها بكتابة تيفيناغ القديمة (إلى اليمين)▪︎▪︎▪︎▪︎

نقوش تيفيناغ في طاسيلي ، وسط الصحراء ، مصحوبة برسومات غريبة لثقافة مزدهرة للغاية ، يعود تاريخها إلى حوالي 9000 عام (وفقًا لتاريخ فخارها ، من الألفية الثامنة قبل الميلاد).

في وسط الصحراء يمكن العثور على نقوش تيفيناغ المصاحبة للصخور واللوحات التي تشير إلى ثقافة الماشية المتطورة للغاية ، كما يظهر في هذه الملابس وتسريحات الشعر عالية الدقة. كان لابد من وجود هذه الحضارة قبل التغير المناخي الذي أدى إلى جفاف الصحراء. منذ حوالي 9000 عام ، كانت هذه المنطقة مكونة من سهول شاسعة مناسبة لتربية الماشية (والتي كان من الممكن أن تساهم في جفاف المنطقة) ، مع وفرة من الأنهار والبحيرات.


هذا نصه في الرابط اسفله:
It would be if there were no other collateral evidences which could claim this possibility. The main of them is the existence of an inscription, in alphabet tifinagh (or Libyan), at the former entrance of the pyramid of Cheops (usually called “Syrinx”, with the nickname of “luminous horizon”). To my knowledge, few scholars have attended to this curious circumstance.

Inscriptions on the ancient door of entrance of the pyramid of Cheops. Compare it with the old tifinagh writing (up to the right).

The tifinagh inscriptions in the Tassili, in the center of the Sahara, are accompanied of curious drawings of a culture very flourishing, dated some 9,000 years back (according to the antiquity of its pottery, of the VIII Millennium .
■ وهذا شريط وثائقي لعالم انجليزي يوضح فيه قدم حروف التيفيناغ بشكل عام وفكرته الأولى.
.
□ https://youtu.be/Qdh-PxhfKqo
رابط البحث الأجنبي:
https://www.joseluisespejo.com/index.php/hidden-history/350-la-rodilla-de-hercules?fbclid=IwAR0F1l9rr-t28lETYszURQQAJCVZCeD7Bgmrg7eLsqLOJDSOW4Cy5RL7yFY

رابط بحث كتاب
■ M. Eugène Guernier
L’apport de l’Afrique à la pensée .
□ https://www.joseluisespejo.com/index.php/hidden-history/350-la-rodilla-de-hercules?fbclid=IwAR0F1l9rr-t28lETYszURQQAJCVZCeD7Bgmrg7eLsqLOJDSOW4Cy5RL7yFY

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!
شهادة الملائمة مسلمة بتاريخ 26 / 7 / 2019 تحت عدد : 02 / 2019